اليك 4 أدوات للتأكد من صحة الصور المنشورة على الإنترنت


اليك 4 أدوات للتأكد من صحة الصور المنشورة على الإنترنت
 03/07/2017 12:03 PM

يواجه المستخدمون ومتابعي الأخبار عبر المواقع الإلكترونية والشبكات الاجتماعية العديد من الأخبار الكاذبة والصور الملفقة، ومع تزايد وانتشار المواقع واعتماد المستخدمين على الإنترنت وتطبيقاته في الحصول على الخبر، تزايد عدد الصور الملفقة أو التي يتم استخدامها بغير موضوعها وسياقها أو حتى التلاعب بالصور قبل النشر. في هذه التدوينة نستعرض 4 مواقع إلكترونية يمكن أن تستخدمها في معرفة أصل الصورة وهل تم التلاعب بها أم لا.

صور جوجل

يوفر محرك البحث جوجل أداة للبحث عن الصور، حيث يمكنك من وضع رابط الصورة في مكان البحث أو رفعها من حاسوبك، ثم البحث عن أصل هذه الصورة.

عند استخدام هذه الأداة ستلاحظ أحيانا أن الصورة التي تبحث عنها منتشرة على الإنترنت في مواقع مختلفة، يمكنك أن تقرأ ما بالصفحات التي تظهر لك للوصول لحقيقة الصورة، وإذا كانت الصورة غير ملفقة سيكون سياقها متطابق في نتائج البحث.

موقع Fotoforensics
أداة سهلة وبسيطة لاكتشاف التلاعب بالصور، حيث يوفر الموقع للمستخدمين إمكانية رفع الصورة المشكوك في صحتها، ثم يقوم الموقع بتحليلها واكتشاف ما إذا كان تم التلاعب بالصورة عبر أحد برامج تحرير الصور مثل فوتوشوب أم لا، ثم يظهر لك النتيجة، وفي حالة أن تم التلاعب بالصورة سيظهر لك الموقع ذلك مع معلومات بسيطة عن التغيرات.

موقع izitru
موقع آخر للتأكد من التلاعب والتغيير بالصور الفوتوغرافية، حيث يمكّنك الموقع من رفع الصور الأصلية، ثم يقوم بتحليلها لاكتشاف إذا كان تم التلاعب بها أم لا، بعد ذلك يستضيف الموقع الصورة للحصول على تقييم على مدى موثوقتيها.

موقع tineye
موقع يتمتع بشعبية جيدة في مجال البحث عن أصل الصور، حيث يمكّن المستخدم من رفع الصور، أو إدخال رابطها على الإنترنت، ثم سيظهر للمستخدم إذا كان تم اقتطاع الصورة أو تصغيرها أو تكبيرها أو تتضمن أجزاء تم التلاعب بها.

* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.